22‏/9‏/2012

المرحلة النهائية للتصفيات+ تحديث


بادئ ذي بدء.. يوجه فريق عمل المئة تدوينة جزيل الشكر لكافة المشاركين والمتفاعلين مع المشروع، وللجنة التحكيم التي قامت بتقييم التدوينات في المرحلة الأولى من التصفيات.
طرحنا سؤالا عن الطريقة الأمثل لانتخاب الـ100 تدوينة في المرحلة النهائية من بين التدوينات الحاصلة على معدل تقييم 3 درجات فأكثر، وكانت نتيجته كالتالي:
12% فضلوا إجراء التصويت الشامل
46% للتصويت الجزئي
42% أرادوا إلغاء التصويت

وعليه ومحاولةً لتحقيق الهدف المرجو وهو التوصل إلى أفضل نتيجة ممكنة مع الحفاظ على روح التنافسية الإيجابية، فتم تشكيل مجموعتين: واحدة تضم التدوينات المتأهلة للكتاب بشكل نهائي، والأخرى ستطرح للتصويت العام.. وتشكيلهما جاء وفقًا للتالي:
- تصعيد التدوينات الحاصلة على معدلات تقييم أعلى/ استبعاد التدوينات الحاصلة على معدلات تقييم أقل، وإجراء التصويت على المحصور بينهما.
- اعتماد مشاركة واحدة فقط لكل مدوّن.
- اعتماد حصة عددية من التدوينات لكل قسم في حدود 20 تدوينة تزيد أو تقل.


  • 66 تدوينة متأهلة للكتاب.. موزعة كالتالي:
- 16 قصيدة شعرية ونثرية- حاصلة على 3 درجات فأكثر.
- 7 خواطر و10 قصص و14 تدوينة اجتماعية- حاصلة على 4 درجات فأكثر.
- 19 تدوينة سياسية- حاصلة على أكثر من 3 درجات.



  • 42 تدوينة مطروحة للتصويت.. موزعة كالتالي:
- 19 خاطرة و14 قصة- حاصلة على أكثر من 3 درجات وأقل من 4 درجات.
- 9 تدوينات اجتماعية- حاصلة على أكثر من 3.3 درجة وأقل من 4 درجات.



  • عملية التصويت:
- التدوينات المطروحة للتصويت منشورة في صفحة بعنوان: منافسات الإصدار الثاني من كتاب الـ100 تدوينة، ورابطها: 100posts2-votes.blogspot.com
ستكون متاحة للجمهور في الفترة ما بين مساء الجمعة 21 سبتمبر وحتى مساء الأحد 30 سبتمبر.
- سنقوم من خلال صفحتنا على فيس بوك وتويتر بترويج دوري طيلة تلك المدة لمقتطفات من التدوينات على هيئة صور مرفق بها روابط التصويت.
- للمدوّن الحق في التصويت لتدوينته وفي دعوة الآخرين للتصويت لها، مع التحذير الشديد من عمليات التصويت المزيفة أو الجماعية التي غايتها الفوز وليس منح الصوت لمن يستحقه.
- يتم احتساب الصوت بالضغط على زر +1 بنهاية كل تدوينة.

  • القائمة النهائية للمئة تدوينة:
المؤشر المستخدم في اختيار التدوينات الـ33 يعتمد على عدد الأصوات التي تحصدها كل تدوينة على مدونة التصويت مضروبًا في معدل التقييم الخاص بها (كما هو موضح بالجدول أعلاه).
لتكون قائمة المئة النهائية عبارة عن67 تدوينة مضافًا إليها 34 تدوينة منتخبة، ويتم الإعلان عنها يوم الاثنين الموافق أول أكتوبر 2012.

  • تحديث
  • توضيح بشأن التدوينات المتأهلة:

أجرينا استبيانًا على فيس بوك والأغلبية طلبت إلغاء التصويت.. والاستبيان الآخر على مدونة الكتاب مالت نسبة طفيفة للتصويت الجزئي.. مع العلم بأن عدد المشاركين على فيس بوك يفوق عدد المشاركين هناك بكثير

إلغاء التصويت لم يكن من الممكن تطبيقه استنادًا إلى الأرقام لتقاربها، والتصويت الشامل هناك أغلبية ترفضه.. وتقريبًا بين جميع الآراء من جهة وتوخيًا لاختيار أفضل الأفضل -كما قرره واقع ترتيب التدوينات إثر عملية التحكيم- فتم حسم التقييمات الأعلى في كل قسم لإكمال النصاب 20 تدوينة في الفئة الواحدة.. وكان من الطبيعي أن يبقى هناك عدد من التدوينات لا يمكن المفاضلة بينها حسابيا وهي ما سيتم التصويت عليها.


 عملية التصويت مستمرة من الآن وحتى آخر سبتمبر هنا.

18‏/9‏/2012

نتائج تحكيم التدوينات المرشحة لكتاب المئة تدوينة الثاني

تم بحمد الله إتمام المرحلة الأولى من التصفيات الخاصة بالتدوينات المرشحة لكتاب المئة تدوينة في إصداره الثاني. حيث قامت لجنة تحكيم مختارة مؤلفة من 15 عضوًا بتقييم ما إجماليه 765 تدوينة موزعة في 5 أقسام رئيسية، تأهل منها عدد 222 تدوينة بحصولها على معدل تقييم قدره (3 درجات من أصل خمسة) فأكثر.
التحكيم جرى لكل قسم على حدة، حيث تم إنشاء 5 مدونات مغلقة متاحة للمحكمين الثلاثة في كل قسم ولمشرف المدونة فقط، وقام كل عضو بقراءة جميع التدوينات وإعطائها تقييمًا من 1 إلى 5 وفقًا لمعايير تم الاتفاق عليها بين الأعضاء تراعي في المقام الأول تميز الفكرة وإبداعية الطرح والأسلوب. تجدر الإشارة إلى أن أسماء المدونات وأصحابها كانت محجوبة تمامًا عن أعضاء لجنة التحكيم، وبرصد التقييمات التي قدّرها كل عضو وأخذ متوسطها تم ترتيب التدوينات وتحديد المتأهلة منها في كل قسم. وفيما يلي التفاصيل:


أولاً.. الخواطر


أعضاء لجنة التحكيم:

- آية محمد حماد
صاحبة مدوّنة (شيء سيبقى بيننا)، صدر لها كتاب (حالات مفردة)، شاركت في الكتاب الأول (أبجدية إبداع عفوي).

- نشوى عبدالمقصود 
واحدة من مؤسسي ومشرفي صفحة (مما قرأت) واسعة الانتشار على فيس بوك.

- وفاء القزاز
صاحبة مدوّنة (Bent Ali)، شاركت في المجموعة القصصية (دون حذاء أفضل).

إجمالي عدد التدوينات: 228 تدوينة.
عدد التدوينات المتأهلة: 55 تدوينة.



ثانيًا.. الشعر


أعضاء لجنة التحكيم:

- أحمد الحضري
شاعر، صاحب مدوّنة (برد)، صدر له ديوان (اقفل عليك الحلم)، شارك في الكتاب الأول (أبجدية إبداع عفوي).

- داليا رحاب
صاحبة مدوّنة (In Depth)، شاركت في الكتاب الأول (أبجدية إبداع عفوي).

- مينا ناصف
شاعر ومؤلف مسرحي، صدر له ديوان (أوتار تعزف الشجن) وديوان (والبنت لسة بتحلم) وكتاب (الأراجوز) وقام بكتابة عدة مسرحيات.

إجمالي عدد التدوينات: 120 تدوينة.
عدد التدوينات المتأهلة: 17 تدوينة.





ثالثًا.. القصص


أعضاء لجنة التحكيم:

- إبراهيم العدوي
قاص وصحافي، صاحب مدوّنة (كأني أتكلم)، صدر له كتاب (أيتها الأنثى عفوًا).

- رشا أبو السعود
قاصة، صاحبة مدوّنة (قصص بالهمزة)، صدر لها رواية (عشرة كراسي جلد صفراء) وكتاب (تحرير ميداني) وكتاب (محجبة oops).

- شيماء زايد
قاصة، صاحبة مدونة (همسات القلم)، صدر لها مجموعة قصصية (للصفيح بريق خاص).

إجمالي عدد التدوينات: 167 تدوينة.
عدد التدوينات المتأهلة: 42 تدوينة.


رابعًا.. التدوينات الاجتماعية


أعضاء لجنة التحكيم:

- إيثار أحمد
صاحبة مدوّنة (تطرف)، صدر لها مجموعة قصصية (حواس مستعارة)، شاركت في الكتاب الأول (أبجدية إبداع عفوي) كصفحة منه وكواحدة من معدّيه، عضو مؤسس بموقع (الباشمدون).

- فاطمة عبدالله
صاحبة مدوّنة (دماغ أب تو ديت)، صدر لها كتاب (شماريخ) ومجموعة قصصية (الملك والملكوت)، شاركت في كتاب (تبيع دماغك)، لها عدة مقالات بالصحف.

- هدى جادو
قاصة، صاحبة مدونة (ثورة) والمدونة الاجتماعية (ثورة على الآباء).

إجمالي عدد التدوينات: 163 تدوينة.
عدد التدوينات المتأهلة: 76 تدوينة.




خامسًا.. التدوينات السياسية 


أعضاء لجنة التحكيم:

- العصماء محمد هاني
صحافية، صاحبة مدوّنة (العصماء)، تكتب بعدة صحف ومواقع بينها (مجلة كلمتنا).

- أحمد الخطيب
صحافي، عضو مؤسس بموقع (الباشمدون).

- عبدالعزيز محجوب
كاتب صحافي، عضو مؤسس بمجلة (ميكروفونا) تحت التأسيس.

إجمالي عدد التدوينات: 87 تدوينة.
عدد التدوينات المتأهلة: 32 تدوينة.




المرحلة التالية...
ماذا بعد؟!

بادئ ذي بدء، يقدّم فريق العمل بجزيل الشكر لأعضاء لجنة التحكيم الذين بذلوا جهدهم ووقتهم من أجل تقييم التدوينات وتزكية الأفضل منها على مدار أسبوعين، كما نشكر جميع المشاركين من السادة أصحاب التدوينات المرشحة، وثقتهم بنا، كما نعتذر عن التأخير الحاصل في الإعلان عن النتيجة بسبب تأخر تقييم بعض الأقسام.

يفصلنا عن الكتاب مرحلة أخيرة من التصفيات تهدف إلى اختيار 100 تدوينة لـ100 مدوّن ومدوّنة موزعة بشكل متوازن بين الأقسام الخمسة: "خواطر، شعر، قصص، اجتماعي، سياسي"، يتم اختيارها من بين التدوينات المتأهلة عبر التحكيم.
طريقة الاختيار -كما سبق الإعلان عنها- تقضي بطرح تلك التدوينات المتأهلة للتصويت الجماهيري، بحيث تُعرض في موقع خاص بها، يتم ترويجها والدعاية لها بشكل جيد عبر صفحاتنا طيلة المدة المتاحة للتصويت، ثم يتم رصد عدد الأصوات التي حصلت عليها كل تدوينة، ومع ضرب عدد الأصوات في معدل التقييم يمكننا الحصول على مؤشر جيد يجمع بين الجودة النسبية والشعبية والقبول لدى الجمهور. هذا المؤشر يتم ترتيب التدوينات في كل قسم طبقًا له، ومن ثم اختيار التدوينات الحاصلة على نقاط أعلى لتكون بين دفتي الكتاب.

التعليقات التي تلقيناها في الأسابيع القليلة الماضية، تكرر فيها بعض المطالبات بإلغاء التصويت والاكتفاء برأي لجنة التحكيم لتحديد التدوينات الفائزة بشكل نهائي، كانت المدوّنة الصديقة ليلى الصباحي هي أول من طرح الفكرة وأيدها آخرون متخوفين من انحياز أصوات الجمهور لأصحاب الحشد والعدة والعتاد دون التفات لجودة المحتوى من عدمه.

بناء على ما تقدم، نعرض الأمر عليكم لأخذ آرائكم من خلال 3 خيارات:

1- السير حسب الخطة الموضوعة سابقًا بحيث تعرض التدوينات المتأهلة للتصويت. وهو خيار يعطي الفرصة للتدوينات الحاصة على تقييم متوسط إلى عالٍ للتنافس، وتحديد الفائز لا يعتمد على عدد الأصوات فقط بل يراعى المعدل الذي حصل عليه في التحكيم.

2- تطبيق التصويت بشكل جزئي بحيث تعتبر -مثلاً- التدوينات الحاصلة على معدل تقييم 4 درجات فأكثر متأهلة مباشرة للكتاب دون المرور بمرحلة التصويت، وحصر المنافسة الجماهيرية بين التدوينات المتأهلة المتبقية. وهو خيار يحمي التدوينات ذات التقييم الأعلى من الخضوع لأصوات الجمهور، ليتبقى مثلا 40 تدوينة من أصل مئة يتم انتخابها بالتصويت، ويكون الاختيار هنا بين تدوينات متكافئة في المستوى إلى حد كبير.

3- إلغاء مرحلة التصويت بالكلية والاعتماد على تقييم اللجنة فقط. وهو خيار يلغي المنافسة المفتوحة ويجعلها مرهونة باللجنة فقط، كما أنه من المرجح أن يواجه صعوبات في تطبيقه لتقارب معدلات التقييم الحاصلة عليها التدوينات المتأهلة بحيث لا يمكن تحديد أوائل كل قسم بسهولة.

تمّ طرح استبيان بشأن الخيارات الثلاثة على فيس بوك منذ أيام، وانحازت نتيجته حتى الآن لصالح الخيار الثالث.. يمكنكم الإدلاء برأيكم في النموذج المرفق، مع ملاحظة أن نتيجة الاستبيان استرشادية وسيكون لأصحاب التدوينات المتأهلة الأولوية في التأثير على القرار النهائي.

 
ملحوظات هامة:
- عند تأهل تدوينتين فأكثر لمدون واحد في المرحلة النهائية، فسيتم تخييره لإقرار واحدة فقط للمشاركة في الكتاب.
- جميع التدوينات المتأهلة في قسم الشعر -لأن عددها 17 فقط- لن تدخل ضمن المرحلة الثانية من التصفيات، وإنما تعتبر متأهلة للكتاب مباشرة، إلا في حال اختار أحد المتأهلين أن يستبدل بها تدوينة أخرى في قسم آخر.
- التدوينات المظللة باللون الأصفر تم سحب تأهلها لسبب أو لآخر، كأن يكون صاحبها قد تأهل مباشرة للكتاب بتدوينة شعرية.
- الموعد النهائي للبتّ في الطريقة الأمثل لإجراء التصفية النهائية هو صباح الجمعة 21 سبتمبر، يتم الإعلان فيه عن الطريقة التي وقع عليها الاختيار، والبدء بالتصويت إن كان هناك تصويت.