3‏/9‏/2011

تعرّف على مؤلفي أبجدية إبداع عفوي

بعد شهرين "ستين يومًا" متواصلة من التواصل والتفاعل والإبداع، يصدر كتاب المئة تدوينة الأول تحت عنوان "أبجديّةُ إبداعٍ عفْويّ" ويضم بين دفتيه مئةً وسبعة أعمال متنوعة شكلاً ومضمونًا يضعها بين يديك أربعة وثمانون مدوّنا ومدوّنة.

الحسيني أحمد 
صاحب مدونة desert rose
محاسب ومراجع مهتم بالتدوين.
يقول عن الـ100 تدوينة:
المشاركة في تجربة كتاب المئة تدوينة تجربة مميزة ويشرفنى أني جزء منها.

امتياز النحال زعرب
صاحبة مدونة قلم ودفتر
فلسطينية، بكالوريوس آداب لغة انجليزية / فرنسي – جامعة الأزهر بغزة 2003 م. دبلوم تأهيل تربوي– جامعة القدس المفتوحة 2009م.
 تقول عن الـ100 تدوينة:
يسعدني ويشرفني أن أكون جزءًا من منظومة هذا العمل المشرف لمجموعة المدونيين العرب. لي الفخر والاعتزاز أن أكون جزءًا منكم. وفقكم الله وسدد خطاكم ودمتم مبدعين.

إنجي إبراهيم 
صاحبة مدونة: تكتب تحكي 
فتاة سكندرية لا تجرؤ على تسمية نفسها كاتبة، من مواليد الأسكندرية 88 تعمل بالقطاع الخاص ونشر لها في عدة إصدارات ورقية وإلكترونية "بص وطل، الدستور القديم، ميكانو، العربي الناصري، أبراج". حصلت على جائزتين أدبيتين في مسابقات ثقافية. تستمع لفيروز ومنير وتعشق الأسكندرية وعلى وشك الفقدان الكامل للذاكرة، مسرفة جدًا وتهوى ساعات اليد والمحافظ الجلدية. وتعتقد أنها خلقت لتحكي حكيًا مكتوبًا.

إيثار أحمد نور
صاحبة مدونة: الأرجوحة الحمراء
مدونة مصرية، طالبة، من مواليد 1998، مهتمة بالرسم، والكتابة بالتأكيد، سبق لي نشر مجموعة قصصية عن دار مير للنشر تحت عنوان (حواس مستعارة). وبس :)
تقول عن الـ100 تدوينة:
هو بكل المقاييس تجربة مفيدة ومختلفة. ومتعبة جدًا على المستوى الشخصي:D لكن يكفي أن تحتفظ بنا وتقول أننا كنا هنا في يوم ما،
84 مدون عربي في كتاب واحد.

إيمان هلال
صاحبة مدونة: مهاترات يومية
إيمان هلال مدونة مصرية منذ عام 2006، مواليد يناير عام 1993. الانتاج الأدبى: مجموعة مقالات وبعض القصائد نشرت في المدونة الشخصية.
تقول عن الـ100 تدوينة:
تجربة مثيرة جدًا، في البداية كنت شايفة إن المستحيلات في العالم تلاتة رابعهم إني أقرأ عمل أدبي فيه أكتر من كاتب، ودا لأن أسلوبهم بيكون مختلف تمامًا وبالتالي بكون مشوشه جدًا، وأول ما سمعت بفكرة كتاب الـ100 تدوينة افتكرت إنها فكرة خيالية، استحالة تتنفذ على أرض الواقع، لكن لما دخلت في الموضوع وعشت فيه بجد لقيت إن مفيش حاجة اسمها مستحيل وإنها من أكتر الأفكار جنون شوفتها في حياتى ودا أجمل حاجة فيها،، جنون الفكرة وعظمتها،، إنك تجمع أكتر من 80 مدون ومدونة بأفكارهم وشخصياتهم وطقوسهم الكتابية وأسلوبهم البسيط والمعقد في نفس الوقت وتقدمهم كلهم في عمل أدبي واحد بشكل متناسق، أعتقد إنها فعلاً فكرة تستحق الاحترام.

أحمد الحضري
صاحب مدونة: برد
أحمد عبده مصطفى الحضري شاعر مصري صدر له ديوان إقفل عليك الحلم: أشعار بالعامية المصرية عن دار ميريت للنشر في عام 
2006

أحمد الدسوقي
صاحب مدونة: أي كلام 
26 سنة، صيدلي، محافظة كفر الشيخ. كاتب شاب، من هواياتي الرسم والكتابة. لا أهوى الحديث كثيرًا عن نفسي لذا سأكتفي بهذه الكلمات.
يقول عن الـ100 تدوينة:
تجربة فريدة من نوعها، من الرائع أن تجمع أكثر من 80 مُـدون من شتى البلاد بشتى الأفكار والتيارات في كتابٍ واحد. أقدم جزيل الشُـكر لأصحاب الفكرة والقائمين عليها.

أحمد الصعيدي
صاحب مدونة: شجر الليمون 
أحمد أبو المجد عبد الرحمن
1974-1-1 مصري، أتغني بالعشق كي يزداد عمري وأكتب الشـعر كي أحـيا أميرا. مدير قسم الحاسب الآلي والمعلومات والتكنولوجيا بفندق خمس نجوم.

أحمد سعيد (نيجر)
صاحب مدونة:أحمد سعيد
مهندس مدني حر، كاتب وشاعر، نشر لي مجموعة قصصية بعنوان أشباح الحقيقة، ولي ديوانا شعر تحت الطبع (خيوط غير مرئية، زهور الجليد). تاريخ الميلاد 1|6|1981.

أحمد عاطف
صاحب مدونة: حلبة حصى
أحمد عاطف - بكالوريوس صيدلة- مدون وشاعر مصري، واتنشرلي حاجة متفرقة في بعض المجلات والجرائد. بصدد إصدار أول ديوان قريبا إن شاء الله.

أحمد عيسى
صاحب مدونة: لحظات
أحمد عيسي.. مهندس ومدون.. صاحب مدونة لحظات التي تأسست عام 2005
وفعلا أنا فخور بأني أكون جزء من أبجدية ابداع عفوي.. الفكرة في التدوين إنك تبص للعالم بعين، وعينك ونص عقلك التاني في كيفية نقل العالم اللي انت شايفه على المدونة.

أحمد غازي
صاحب مدونة: أهل الشاطئ الآخر
مصرى - مسلم - مهندس 
يقول عن المئة تدوينة:
المدونون فئة أخرى من البشر.. يشرفنى أني جزء منهم.

أحمد فايز
صاحب مدونة: winner
أنا مسلم، عربي، مصري، طبيب، كاتب. أكتب الرواية، القصة القصيرة، المقال، والشعر. اسمي أحمد فايز.

أسامة مصطفى
صاحب مدونة: همسات قلب
من مصر. حاصل على بكالوريوس علوم جامعة القاهرة، السن 23 سنة، أعشق الكتابة، أرى فيها وسيلة للتعبير عما يجول في صدري... لا أتمنى أن أكون كاتبًا مشهورًا، ما أتمناه أن أصل بكلماتي إلى مرحلة تجعل من يقرأها يجدها تعبر عما بداخله.

أسماء قدح
صاحبة مدونة: عالم أسما 

أمل الرشيد
صاحبة مدونة: شرفات بحر الجنوب
أمل الرشيد   4-2-1977
بكالوريس أدب عربي.اليمن. كاتبة يمنية مقيمة في السعودية، تنشر في نشوان نيوز ومواقع سياسية يمنية.

أنس محمد رفعت
صاحب مدونة: أبو الفوانيس
طالب في تانية ثانوي.. مدونة: "أبوالفوانيس" (الاسم غريب شوية أنا عارف :D)
مدونة شخصية غالبا.. وأحيانا سياسية وأدبية.
يقول عن المئة تدوينة:
الكلام بلا إذن تسمعه لا يساوي شيئا.. وحروفنا لا تساوي شيئا إذا لم يقرأها غيرنا. وإذا ساهم هذا الكتاب في وصول ما نكتبه لشخص واحد جديد، فهو قد جعل لما نكتبه قيمة.. وجعل لنا قيمة.

آية الملواني
صاحبة مدونة: آية الملواني
مدونة مصرية، وناشطة إيجابية.. صدر لها كتاب إلكتروني بعنوان "تخيل".  

آية عبدالكريم
صاحبة مدونة: نجمة السماء
مدونة واقتصادية مصرية ناشئة. وعن كتاباتى أقول: وراء حروفى أفراد، ووراء كلماتى أحداث، وبين سطورى تكمن خيبة الأمل والأحلام.
تقول عن المئة تدوينة:
مجهود رائع أتمنى أن يتكرر كثيرا، فهو إبداع عفوي مقصود، يضم انفعالاتنا وشعورنا العفوي نحو قضايا قد تكون اجتماعية سياسية أو اقتصادية، معبرين عن هذه الانفعلات بكلمات مقصودة أن تترجم شعورنا وتخاطب خبايا أرواحكم.

آية علم الدين
صاحبة مدونة: الحلم العربي
مهندسة معمارية و مشروع كاتبة نشر لي قصتين في كتابين للنشر الجماعي (نكش فراخ - أسوديم ) أحب الكتابة وأعشق القراءة والتعلم... صاحبة مدونة الحلم العربي -تدوينة بعد رحيلك.
تقول عن كتاب المئة تدوينة: 

أجمل ما في التدوين الحرية وأجمل ما في الحرية أن تجد من يشاركك فيها... تجربة ثرية وممتعة

آية محمد حماد
صاحبة مدونة: شيء سيبقى بيننا 
هناك كلمات تكتبنا قبل أن نكتبها، وهناك إحساس لا تستوعبه كلمات وبين إحساسي وكلماتي هناك... أنا. ميلادي كان في التاسع والعشرين من أكتوبر 1987 حاصلة على ليسانس آداب إعلام شعبة إذاعة جامعة كفرالشيخ. ودومًا أحاول أن أكون يومًا كما أتمنى.
تقول عن المئة تدوينة:
لأننا متشابهون في الأداة مختلفون في الأسلوب، تجمعنا حتى نتعلم ونتأمل كل بطريقته وكأننا ننسج سماوات فكرية ولكل حرية الانتقاء. فكان النتاج عقول بين صفحات كتاب.

باسم حسن
صاحب مدونة: ظل رأسي
software engineer
مصري وعايش في السعودية، مفيش حاجة ملحة إني أكتبها في التعريف عن نفسي (دي أول مرة يتنشر لي حاجة).

باسنت خطاب
صاحبة مدونة: بره الكادر
باسنت خطاب من مصر من مواليد 19 سبتمبر 1989، درست الإعلام في آداب إعلام عين شمس، عملت مساعد مخرج في فرقة الحرية وأخرجت مجموعة أعمال مستقلة قصيرة -مدونة مصرية من 2010 - لي مجموعة قصصية بعنوان كومبارس نشرت عن دار ليلى 2011 .  

تامر نبيل موسى
صاحب مدونة: أفكار حرة 
تامر نبيل موسى 33 سنة، حاصل على دبلوم فني قسم إلكترونات وكمبيوتر. إنسان بسيط عاشق للكتابة، أكتب من دماغي وبقلمي الخشب،  نشر لي نصوص حرة في مجلة حريتي منها الحياة والراية البيضاء- الحياة مدرسة كبرى- ذكرى لا تموت. كما نشر لي في بوابة الأهرام الإلكترونية منها عدو المرأة- الرسالة الأخيرة. كما أني شاعر غنائي على باب الله مع إيقاف التنفيذ.

ثائر منير 
صاحب مدونة:  فوبيا

جهاد نجيب
صاحبة مدونة: أحلام استيقظت   
مهندسة حاسبات حديثة التخرج، شَغُوفَة... أعشَقُ كلَّ ما يحملُ ملامح أو رائحةً أو نكهةً شرقية. أقضي مُعظَم الوَقتِ أكتبُ -كوداً- لهذه الآلة أو تلك، أو نصًا يصفُ هذا الشعور أو ذاك. وبعضه في العمل التطوعي والكتابة والقراءة وما تبقى منه أقضيه أحلم.... أحلُمُ أن أحمل يومًا شهادة دكتوراه في هندسة الحاسبات، وأن أحملُ طفلةً تُشبِههُ وتَرِثُ عيناي، ولي في الخيالِ أحلامٌ أخرى.... بدأتُ التدوين عام 2008 في مدونتي الأولى "من يشتري الأحلام" وتوقفت عن التدوين فيها مؤخراً، وأنشأتُ أُخرى هي "أحلامٌ استيقظت" نشرتُ كتابًا إلكترونيًا وحيدًا هو "ماذا لو؟!" 
    
جومانا حمدي
صاحبة مدونة: أنا والآتي

حسن محمد علي
صاحب مدونة: شكل حياتك
مدون مصري هاوٍ، مدونتى اسمها شكل حياتك، وكم حلم منا الكثير والكثير بأن يكون لدية المقدرة لتشكيل حياته. لذا وضعت حلمي حيز الواقع كلما أجد ما أستطيع أن أشكل به حياتى أخطه وأحافظ على حروفه وكلماته، وأعيد قرءاة ما أكتب حتى تكون لي دافعًا وحافزًا لجعل حياتى أمام عيني، أرى حجمها الطبيعي وأتعامل معها بدل أن أضعها داخلي فتمتلكني وتشتت نفسي.
يقول عن المئة تدوينة:
إن  للحروف بريقًا ونورًا، تترجم إلى معانٍ وكلمات. إن خرجت من قلب نقي كانت مثل الغرس يغرس في الأرض وتجنى منه الثمار في السماء، وإن خرجت من قلب ملوث كانت حسابًا موقوفًا للعرض على رب العرش والسماوات. أسأل الله أن يلهمنا طهارة القلب وصدق الفعل. ودعوات بأن تكون كلمات ذلك الكتاب هداية وسعة أفق لمن يقرأ، وكل الشكر لمن قام على تنسيقه وجمعه.
 
حسني محمد
 صاحب مدونة: من مذكرات مريض نفسي 
حسني محمد- مصري- 20 سنة. 

خالد الشرقاوي
صاحب مدونة: كلام 
خالد الشرقاوي مهندس كمبيوتر ومدون فلسطيني صاحب مدونة "كلام"... أعشق الحديث عن الوطن.

خالد أبجيك
صاحب مدونة: الفكر الحر
مدون مغربي، من مواليد مدينة الرباط سنة 1978، خريج جامعة محمد الخامس تخصص علوم سياسية، عضو في اتحاد المدونين العرب وجمعية  المدونين المغاربة. مدونتي هي مرآة لما أراه في المحيط الذي أعيش فيه، وتفاعلي مع قضايا أمتنا العربية والإسلامية. بعبارة أخرى  كل ما يجول بخاطري أعبر عنه بقلمي.

خلود الكندي
صاحبة مدونة: نفسي تحدثكم
خُلُودٌ الْكِنْدِي، باحثة، كاتبة، مُدونة، أديبة، ومعدة برامج، لن أدّع عن ذاتي شيئا وأنمق لنفسي كلامًا مرصوفًا. كتاباتي، مدونتي ستُخبر عني أكثر، وعن رسالتي ستُسطرها مؤلفاتي بإذن الله.
الميلاد : 17 نيسان / إبريل 
تقول عن المئة تدوينة:
هناك من يزعم بفشل العمل الجماعي في الوطن العربي، أولاً الثورات وثانيًا كمثل هذه الثمرات تقصم ظهر من يحاول تثبيط جيلنا بالذات. ممتنة لأنّ الله جعلني في هذا الجيل، شاكرة لأنه وفقني فكنتُ إحدى صفحات هذا الكتاب.

داليا رحاب
صاحبة مدونة: in depth
فتاة مصرية ترى الأمور بشكل مختلف، أو هكذا تزعم!

دعاء عمرو
صاحبة مدونة: مواجهات
صحفية بجريدة الجمهورية المصرية. لها عدة أعمال أدبية فائزة في مسابقات أدبية تم نشرها ضمن كتاب - عيش وحلاوة- الجزء الأول والثاني. تاريخ الميلاد 15/11/1986

دينا خطاب
صاحبة مدونة: تناتيش
مدونة وناشطة مصرية، مواليد القاهرة 29/01/1983، حاصلة على ماجستير حاسبات ومعلومات، عضوة بجماعة مغامير الأدبية، سبق لها النشر بتجربتين للنشر الجماعى (مسابقة عيش وحلاوة الأدبية، ومهرجان النشر الجماعي الأول من خلال مجموعة  بَشَر وصدر العمل في ديوان عن دار دوّن بعنوان الأرض بتتكلم  فى يناير 2010).
تقول عن المئة تدوينة:
سعدت كثيراً بالمشاركة في هذا العمل الذي أرى أن له تأثيراً إيجابيًا على تنشيط حالة التدوين بشكل أكثر فعالية وأتمنى أن تستمر التجربة وتنتشر على نطاق أوسع.

رامي بدرة
صاحب مدونة: تخاريف قلم 
مدون فلسطيني، حاصل على بكالوريوس تكنولوجيا المعلومات.
مواليد 25/6/1986 أكتب في شتى المجالات بشكل عام.. ولكن بشكل خاص أكتب عن وطني الذي حُرمت من رؤيته.
يقول عن المئة تدوينة:
تحيه من القلب لكل القائمين على هذا العمل الرائع.

رحاب الخضري
صاحبة مدونة: فتافيت ربع قرن
 مدونة مصرية مواليد 1984 نشرت لها العديد من المقالات السياسية بالمصري اليوم، والرياضية باستاد الأهلي، عملت كمستشارة اجتماعية ونفسية، كانت ضمن فريق عمل لجنة الإغاثة النفسية لغزة عقب المحرقة، شاركت بكتاب نصوص عربية (قصص قصيرة) الصادر عن دار نشر شمس.
تقول عن المئة تدوينة:
كما أحيت نسمات الحرية قلوبنا مع الربيع العربي،، ها هو الآن يداعب عقولنا ربيع المدونين العرب!

رضوى الشامي
صاحبة مدونة: words and apples
مصرية، مواليد 5 مايو 1983
مدونة من 2007 عاشقة للغات لكن أجيد منها اثنتين فقط، عاشقة للكتابة لكن أكتب على فترات متقطعة، عاشقة للكتب لكن عادة لا أتم قراءتها.

رضوى طارق
مصرية أصيلة من مواليد يوليو93، قاهرية من زمان جداً، مدونة باسم ' طالبة مقهورة ' ومشروع صغير لمهندسة تحت الإنشاء. مدمنة لفيروز والحجار ومنيرية أصيلة.. لديها محاولاتها العبقرية أحيانًا والحمقاء كثيرًا في الكتابة والتصوير. ومبدعة في الشخبطة التي لا معنى لها.. كما أنها تقبل التبرعات التشجيعية على هيئة شوكولا.
تقول عن المئة تدوينة:
في يوم ما قررت ألا أصبح رد فعل في هذا العالم.. بل سأتمرد وأكون فعلاً، ولهذا أدون معهم التاريخ.

رنا أشرف
صاحبة مدونة: أكواني
رَنـــــا أَشرف، طبيبة مِصرية، تُصَادِق الحُروف، نُشر لي نص في كتاب أمكنة العاشر (مجلة تعنى بثقافة المكان يصدرها الشاعر والروائي علاء خالد.)
تقول عن المئة تدوينة:
أَبجديتي المقروءة قطع مِني تُنثَر في نفوس آخرين.

ريّا هشام
صاحبة مدونة: ما بين الضوء والظل
مدونة سعودية.

سارة جمعة
صاحبة مدونة: في السكة 
كائن يتغذى على حب الناس، بشتغل مع  الأطفال، بديلهم كورسات تعديل سلوك.. لأني مؤمنة إن تغييرهم  مهم جدا من وهما صغيرين، شيء جميل لما تلاقي إن طفل بقى عنده  شخصية وهدف وحلم وعارف هو عاوز إيه بدري. تقريبا كده بعرف أكتب شوية على قدي وعندي مدونة. اتنشرلي في جريدة إلكترونية مقال قبل كده. بحضر صالونات ثقافية وندوات ومشتركة في نادي اسكندرية للكتاب. خريجه كليه زراعة جامعة الاسكندرية. عضو مجلس إدارة ومؤسس في رابطة خريجي كليتي.. بس كده..
تقول عن المئة تدوينة:
الكتاب ده فعلا حاجة تحفة لأنه جمع بين ناس كتير أوي.. ويارب يكون بداية لتجارب تانية كتير من نفس النوع ونشوف كل المدونين المشتركين كتّاب كبار يارب.

سارة حسين
صاحبة مدونة: قلم سارة
سارة حسين مواطنة مصرية ومدونة من مواليد ديسمبر 1994. أكتب كثيرًا عن القضايا السياسية والاجتماعية. لست ناشطة سياسية و لكني ناشطة إنسانية. متفائلة جدًا وعندي أمل كبير في المستقبل وأؤمن بأنني خـُلقت ببصمة مختلفة لأكون مختلفة. لدي قصة خيال علمي تحت النشر.
تقول عن المئة تدوينة:
فكرة مبتكرة جريئة وجديدة! سعدت جدًا بالمشاركة فيها وأتمنى للفكرة الاستمرار والنجاح.
سارة مصطفى
صاحبة مدونة: مروا في صباها 
سمية كمال الدين
سمية كمال الدين
صاحبة مدونة: star in the sky
مدونة مصرية ومشروع صحفية.

شهرزاد المصرية
أستاذة جامعية تهوى الكتابة، لي مقال أسبوعى كل يوم سبت في جريدة العرب القطرية التي توزع ورقيا في دول الخليج بالإضافة لموقعها الإلكترونى، لي قصة منشورة في مجلة العالم الآن الإلكترونية وقصة أخرى يتم إعدادها للنشر في نفس المجلة، أضع اللمسات الأخيرة على روايتى الأولى حاليا، هذا بالإضافة لمدونتي التى افتتحتها فى أواخر مارس 2011 وتضم العديد من قصصي ومقالاتى.
تقول عن المئة تدوينة:
يشرفني أن أكون جزءا من هذا الكتاب مع مجموعة العمل المتفانية وزملائي المدونين المبدعين، أرى أن هذا الكتاب هو رد على كل من يقول أننا كعرب لا نصلح للعمل الجماعي وأتمنى أن يلقى الكتاب نجاحا.

شيرين سامي
صاحبة مدونة: حدوتة مصرية
شيرين سامي.. مدوّنة مصرية أعمل صيدلانية.. نشرت لي قصة ضمن مجموعة قصصية "عتبة الباب"... أوقات أجدني سحابة وردية* أُمطر ورداً و أشدو بأُغنيّة* على الأرض منسيّة* في السماء أسبح بحُرّيّة.
تقول عن المئة تدوينة:
الكتابة في هذا الكتاب كانت كوضع حجر في هرم من الحكايا.. أما قراءة هذا الكتاب فهي كتذوق نكهات متعددة للإبداع الحُرّ.. سعيدة أني إحدى النكهات.

شيماء حسن
صاحبة مدونة: علامات
أنا كيف أصوغها في كلمات؟ أنا لست بملاك ولكني أحاول أن أحلق بجناحين. مازات تلك الفتاة التي تحلم بألواح الشيكولاتة والورود الزرقاء، والتي تحلم بأن تلعب يوما في ساحة الكرملين الساحرة.  مازلت تلك الفتاة التي تؤمن بأن هناك سحر في العالم عند اكتمال القمر، وأن هناك غابات مقمرة تنشد فيها أغنيات المطر كل ليلة، وأن العلامات هي الطريق للعوالم السحرية السبع التي أنتمي إليها.
تقول عن المئة تدوينة:
الكتاب ده تجربة فريدة من نوعها ساعدتني كتير بأن أثق في كتاباتي، ورجع روح التدوين من تاني اللي كلنا كنا بنفتقدها. ده غير إنه كون دائرة معارف سعدت بيها جدا وخلاني أتعرف على كتاب بتنبأ ليهم بمستقبل باهر.

شيماء علي
صاحبة مدونة: قهوة بالفانيليا 
امرأة في أول الثلاثينات، ضلت طريقها فصارت مهندسة إدارة مشروعات، تدمن الكتابة كعادة سيئة، يعبث الجنون بعقلها طوال الوقت، تستمع إلى الموسيقى الهندية وترقص في منتصف الليل وحدها، تخبئ أحلامًا تحت وسادتها، وتعشق العالم كغجرية بمشاعر طفولية عشوائية، مصرية حتى دقة القلب الأخيرة ..!!
تقول عن المئة تدوينة:
الكتاب ده.. كلنا بنقول فيه: عيش حرية عدالة اجتماعية.. حتى لو قلنا ألفاظ تانية.. بس هي دي الروح اللي ورا كل الكلام.. وكل الحروف.

ضياء أبو الفتوح
صاحب مدونة: وسط البلد

ضياء فريد

عايدة محمد على
صاحب مدونة: جايدا العزيزي
مواليد 19-4 72 مصرية. لي أغنية بعنوان حلم السنين ستنزل قريبا إلى الأسواق للمطرب كريم سعد. أعشق تراب بلدي.

عبير عادل أمين
صاحبة مدونة: عاشقة القمر
عبير عادل أمين.. صاحبة مدونة عاشقة القمر.. من مصر..
تقول عن المئة تدوينة:
مبسوطة جدا بالمشاركة في كتاب الـ 100 تدوينة.

عدنان أحمد
صاحب مدونة: مشاعر شاعر
مدون وشاعر فصحى، صدر له ديوان بعنوان "هذيان حرية".

عصام منصور
صاحب مدونة: يوميات عصام
كاتب مصرى من مواليد 1983 وأكتب منذ عام 1993، نشر لي كتاب مقالات (الطبعة الحداشر) مع دار دون للنشر و التوزيع، بالإضافة لأعمال جماعية مع دار (أكتب) ودار (الروضة) و مجموعة إلكترونية مع دار (رواية)، وجاري إصدار روايتي الأولى تحت الطبع (النحاس).

علا حيدر عنان
صاحبة مدونة: من غزة 
مدوّنة فلسطينية منذ 2006 وناشطة في مختلف مواقع الإعلام الإجتماعي. حاصلة على ماجستير هندسة الحاسوب وأعمل في إحدى المنظمات الغير حكومية. من سكان مدينة غزة. أنتمي لجيل أراد الحياة، فاستجاب له القدر.

عمرو عمر 

غادة محسن
صاحبة مدونة: بستان أفكاري
أنا غادة.. يمنية أعيش بمصر... من مواليد 86 ... فتاة كأي فتاة مسلمة وأفتخر. أحب أن أصبح مميزة في مجالي (صحافة)... لي أفكار وكلمات عادة لا أستطيع التعبيرعنها إلا بكتابتها.. فحينها أزرع بستانًا محصوله أفكاري وكلماتى.

فاتيما
صاحبة مدونة: روح قلب ماما 

كريمة سندي
صاحبة مدونة: أقصوصة

لبنى أحمد نور
صاحبة مدونة: مفردة 
مدوّنة ومصححة لغة، حاصلة على بكالوريوس التخطيط العمراني. أحضر لنشر كتابي الأول (نصوص نثرية).

محمد السيد
أطلقوا عليّ محمـد، ولدت في أكتوبر في أواخر الثمانينات (87) في مدينة ساحلية جميلة تسمى جدة انتقلت منها بعد أربعة عشر عامًا إلى مصر.. أعمل الآن في مجال التدريس "تدريس اللغة الإنجليزية" وأدرس الترجمة.. أدون منذ 2006.. الكتابة والقراءة تدخل في تكويني. أنا مسلم، عربي، مصري وأفتخر بثلاثتهم بنفس القدر وأحاول أن أستحقهم هم الثلاثة أيضًا.
 
محمد الوكيل
صاحب مدونة: كتاب الظلال 
طالب طب ومدوّن ومشروع كاتب، قارئ وعاشق للكتابة والموسيقى "غير العربية" وصاحب مدونة (كتاب الظلال) التي تأسست أبريل 2009

محمد حجاز
صاحب مدونة: محمد حجاز
محمد حجاز مهندس وكاتب على بال ما ألاقى شغلانة تانية.
يقول عن المئة تدوينة:
أجمل شيء في هذا الكتاب أن كل المشاركين فيه عندما كانوا يكتبون تدويناتهم تلك لم يكونوا يعلمون أنها ستكون جزءًا من هذا الكتاب لذلك اتسمت جميعها بصفة الإبداع.

محمد فاروق
صاحب مدونة: قلب مصري
مدون مصري لي مدونتان الأولى (قلب مصرى) وهى مدونة أدبية في الغالب والثانية (يعني إيه سياسة؟) وهي تقدم تعريفات مختصرة وبسيطة عن معاني المصطلحات السياسية، أمتهن مهنة المحاماة، ورزقني الله بجائزتين في الحياة هما ابنتاي (رقية وخديجة) وكنز أكبر هو زوجتي (إحسان).
يقول عن المئة تدوينة:
لم أكن أتصور أن تفوز تدوينتي بشرف المشاركة في هذا الكتاب، ولظروف طارئة لم أتمكن من متابعة الأخبار منذ بدء رمضان وحتى يوم 14 رمضان لذلك حينما تمكنت من الدخول على الانترنت وفوجئت بمشاركة تدوينتي فرحت للغاية، وهذا شرف عظيم لي.

محمود البطراوي
صاحب مدونة: تفاصيل ما حدث "بطوط حبوب سابقا"
محمود البطراوي 24 سنة وأعزب وأقدس الحياة الزوجية وأشارك في الأثاث :)...  طبيب أسنان ومدون ومن المنوفية، كل واحدة فيهم جريمة لوحدها على حدة أنا عارف :) بس أتمنى إنك لما تقرأ المدونة تتفاجأ إن فيه دكاترة أسنان مش أشرار، ومدونين مش بيقولوا كلام فارغ بس، ومنايفة مش يهود :D

مصطفى سيف
صاحب مدونة: طير الرماد 
مصطفى سيف مدون مصري صاحب مدونة طير الرماد. إن أردت أن تعرفني أكثر فانظر للمرآة سترى شخصًا يشبهني كثيرا، صفه لي حين تعرفه.
يقول عن المئة تدوينة:
هذا الكتاب هو خلاصة ما جادت به عقول وقلوب مدونين تركوا العنان للجنون يقودهم ليحاولوا أن يبلغوا بستان الجمال ليقطفوا لك عزيزي القارئ أجود الثمار.

مصطفى فوزي
صاحب مدونة: باش كاتب
 مصطفي فوزي، عشريني أسعي لنيل الماجستير في الإعلام جامعة القاهرة. لي رواية أنشرها في مدونة تحمل إسمها  "كُنت". استيقظت يوما لأجدني رسمت، ثم كتبت حين اكتئبت فانغلقت فانفتحت فابتسمت. كثير الشروط تأثرا بما في من ضغوط، باحث عما لم أحدده بعد، تنفرني أحلامي المشروطة، طموحاتي المحبوسة أسفل قدمي أحدهم. لا أتجمل، لا أستحيي، لا أقدم قرابينا لآلهة. أراني شابا، آخر شاب في طابور المتسلقين.
المعرفة قوة... إذا لم تستخدمها، تخلّ عنها.

منى سلامة
صاحبة مدونة: شوية ورق

مها الخضراوى
صاحبة مدونة: أفكار حرة 
بنت مصرية مجنونة شرقية وطالبة جامعية لم تكمل عامها العشرين. متمردة على الأفكار التي تم غرسها في عقلولنا وتحاول تغييرها بالبحث في الأفكار الأكثر تطورا ومواكبة للحياة الحالية.
تقول عن المئة تدوينة:
حملة التدوين اليومي لشهر يونيه أعطت فرصة لكل مشاركيها بالاستمتاع بالنقاط المكبوتة في كتاباتهم والتي لم يتعرضوا لها من قبل. واستطاعوا أن يعبرو عن أرائهم بكل حرية وإبداع و بذلك أصبح كتاب الـ 100 موهبة وفكرة ورأي حر.

مها ميهو
صاحبة مدونة: أحسن تستاهل
مدونة حسب التساهيل.. تكتب في المناسبات والأعياد.. حسب التوقيت المحلي للمزاج.. قلمها لونها.. وذوقها باين بين السطور.. وسمّعها كلمتين يشجعوها تكتب وتملا الورق كلمات.. أصل السكات بيجيب تناحة والقلم بيصدّي بدري.. وهي من جواها بتعبّي الإحساس في علب وتصنـّـعها ف تدوينات بس بعد فوات الأوان.
تقول عن المئة تدوينة:
الفكرة جريئة أن يتحمل عمل واحد مائة تدوينة.. أتمنى أن يظهر للنور مطبوعا عن قريب.. شكر عالي المقام للمبدعين القائمين عليه.

مهند داوود
صاحب مدونة: خواطر قلم
مدون فلسطيني، بكالوريوس فيزياء - الجامعة الإسلامية - غزة، كاتب في عدة مواقع ومنتديات عربية.
يقول عن المئة تدوينة:
 يسعدني أنني كنت بهذا المشروع في نسخته الأولى وأعتقد بأن هذه التجربة تحتاج لجهود كل مدون كي تشق طريقها نحو مستقبل مشرق.

موناليزا
صاحبة مدونة: أمة الله

نهى الماجد
صاحبة مدونة: ما بين السطور حواديت
نهى الماجد، مدونة مصرية.. لا تهتم بتحريك الرؤوس أو ترتيب الأفكار بقدر ما يهمها أن تتقمص روح شخص آخر علّها تستطيع تفسير ذلك الغموض..
تقول عن المئة تدوينة:
القراءة متعة.. فاقرأ بكل حواسك..

نهى صالح
صاحبة مدونة: كلام فاضي
نهى صالح، مدونة مصرية، صاحبة مدونة كلام فاضي، التدوين بالنسبة لي هو المهنة الأساسية في حياتي مهما اشتغلت في أي حاجة تانية.
تقول عن المئة تدوينة:
مفيش حاجة ممكن توصف سعادتي بالمشاركة في الكتاب... وشكرا لكل القائمين عليه.

نوف العقيل
صاحبة مدونة: أوجاع 

نوف عبد العزيز
صاحبة مدونة: تنفس ليس أكثر

هبة طارق صبيح
صاحبة مدونة: شلالات الهمس

هبة عبدالعليم

هدى محمد شبير
صاحبة مدونة: مدونة هدى

ولاء رزق
صاحبة مدونة: ولاء رزق
أنا قبل أي شيء مشروع إنسان إن أجدت صناعته وصلت لكل ما أحلم وإن لم أتقن تظل أي إنجازات بلا قيمة. مشروع كاتبة وروائية، أدون بكلماتى منذ 2007 . مراسلة بالجزيرة توك ومساهمة بمشروع يقظة فكر.
اختصارا طالبة جامعية.. في مشروع إنسان.. أحكي كلماتي بالتدوين.. وأحلم بالكثير، يوما ما مجرد وقت نحقق ما لم يخطر على قلب بشر.. نحن جيل المعجزة :)
تقول عن المئة تدوينة:
كانت المسابقة بالنسبة لي تجربة مثل تجارب كثيرة خضتها ولكن كانت تجربة أكثر اختلافا، فهنا لم تكن سفرية بها الكثير من الجنون أو مغامرة في أروقة مكان لا نعرفه ولكن كانت رحلة عبر كلمات كثيرة ومبدعين أكثر. الكلمات هي التي تسابقت لتصل للقلوب، الكلمات هي من ساقتنا نحو الدخول في تلك المغامرة، والكلمة هي التي جعلتنا نشعر بلذة ونشوة حين علمت أن كلماتي ستكون ضمن دفتي هذا الكتاب. فذات يوم كتبت تلك العبارة (يوما ما ... مجرد وقت) لم أحدد يوما ما ماذا وما الذى ستحمله النقط تركت الأحلام والطموحات هي التي تتحرك وتملأ الفراغ، فكان كل إنجاز لي أضعه في تلك الخانة. لذا أريد أن أضيفها هنا في الكتاب يوما ما جيلنا سيصنع الكثير مجرد وقت فعلا لنتقن ما سنصنعه.. بينكم وبين دفتي هذا الكتب الكلمات تتحرك لتصل للأرواح فتجعلنا نذهب لعالم غير هذا العالم نعلي قيمة الإنسان ونضيف ولو خطا رفيعا للبشرية. بنا ستتحقق الأحلام ونكتب في التاريخ لنا صفحات :)

وليد الزهيري
صاحب مدونة: عارفة مش عارف ليه
قاص وناقد سينمائي، تصدر مجموعته القصصية "ليدي من وسط البلد" في نوفمبر 2011، عن "كتاب اليوم" التابع لدار أخبار اليوم. فازت مدونته "عارفة... مش عارف ليه!!!" بالمركز الأول كأفضل مدونة متميزة في موقع "بيت المدونات العربية" 2010، كما فاز بالمركز الثاني في معرض "ثورة شعب" للتصوير الفوتوغرافي الذي عقد خلال الفترة 23–24 يوليو 2011  في "جمعية أنصار التمثيل والسينما". نشر له العديد من القصص القصيرة ومقالات النقد السينمائي في كل من جريدة "روزاليوسف"، جريدة "الوسط"، جريدة "الآن الالكترونية"، موقع شبكة الإعلام العربية "محيط"، ومجلة "وصلة" الصادرة عن الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، كما يترأس القسم الأدبي بموقع "السلطة الرابعة" الإلكتروني.
يقول عن المئة تدوينة:
تحية لهذه التجربة التي ساهمت في ضخ دماء جديدة لعالم التدوين.

ياسمين مدكور
صاحبة مدونة: قدريات

يوسف العلوي
صاحب مدونة: نسيم الفجر
Yuxx
إنسان يمكن اعتباره مزاجي لا يعرف من العالم سوى منزله. يبحث عن السعادة، بالطبع، مثل أي أحد آخر، لكن ما يميزه هو جموده الدائم فلا هو نهض عن كرسيه ولا أنزل آخر تحديث لمتصفح الأنترنت الذي يستعمله.
آخر إنجاز بطولي قام به هو مسح الغبار عن شاشة حاسوبه، قبل 7 أشهر..
يجول بدراجته الهوائية بدون هدف يذكر، يقال أنه مُدَون و الله أعلم.

هناك 14 تعليقًا:

  1. طبعا مجموعه عظيمه من الكتاب البارعين

    اعرف اغلبهمه وسعدت بمعرفه معظم الكثيرين منهم وزيارة مدونتهم

    حقا كان مجهود شاق على لبنى وايثار وكل من سعى لنشر الكتاب ومراجععته والعمل على انجاحه

    بالتوفيق للجميع

    ودائما فى تقدم ورقى ونجاح

    تحياتى

    ردحذف
  2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  3. سعيدة أنا بكم جميعاًً..

    مها ميهوووو

    ردحذف
  4. أحييكم بشدة على الفكرة الرائعه والاخراج الاكثر روعه

    دمتم مبدعين
    :)

    ردحذف
  5. يسعدني التعرف لمجموعة المبدعين


    لعزيزتي امتياز "مدونة قلم ودفتر "كل الحب

    وللجميع احترامي وتقديري

    ردحذف
  6. مبروك للجميع، كان نفسي أكون من المشتركين ولكن في الكتاب الجاي إن شاء الله :]

    ردحذف
  7. مجهود اكتر من رائع يا لبنى
    بالتوفيق يارب للجميع

    ردحذف
  8. تقديرى واحترامى لهذه التجربة القيمة

    ردحذف
  9. كلما زاد المبدعون العرب , كلما كان ذلك مؤشراً على قرب عودة أمتنا إلى عصر النهضة من جديد.

    بارك الله فى جميع من ساهموا فى هذا العمل المبدع المتميز.

    ردحذف
  10. مجهود اكثر من رائع

    مبروووك :)

    ردحذف
  11. الردود
    1. هؤلاء هو المشاركون في الكتاب الأول فقط
      سيكون هناك صفحة مشابهة للكتاب الثاني

      حذف